وزير يتحدث عن أكبر مشروع سعودي مصري على كوكب الأرض

وزير يتحدث عن أكبر مشروع سعودي مصري على كوكب الأرض

وزير يتحدث عن أكبر مشروع سعودي مصري على كوكب الأرض

وصف وزير النقل المصري هشام عرفات، جسر الملك سلمان الذي سيربط بين السعودية ومصر، بأنه أكبر مشروع على كوكب الأرض حاليًا، ومن ثم يحتاج لدراسات كثيرة، ودقيقة لأقصى درجة، كاشفًا عن خطوة جديدة لتحقيق المشروع؛ حيث سلمت كلية الهندسة بجامعة القاهرة دراستها حول المشروع إلى الوزارة.
وأضاف عرفات، أن كوبري السلام، وهو جزء لا يُذكر من جسر الملك سلمان استغرقت دراسته 4 سنوات، فجسر

الملك سلمان يحتاج لدراسات بيئية وجيولوجية ودراسات زلازل وغيرها. وكشف وزير النقل المصري، أن كلية الهندسة بجامعة القاهرة بدأت بالفعل العمل على دراسات وسلمتها إلى الوزارة.
وتابع عرفات، المشكلة في الجسر، أن عمق المياه في خليج العقبة يصل إلى 700 متر في بعض المناطق، ما يتطلب الحذر الشديد. مضيفًا أن الهندسة لا تعجز في حل أية مشكلة (وفقًا للعربية). وأوضح عرفات أن التكلفة ستتضح بعد إتمام الدراسات التي يتوقع أن تستغرق 3 سنوات على الأقل.
وأشار إلى أن الدراسات هي التي ستحسم مصير الجسر إما بتنفيذه أو الاتجاه لتنفيذ بديل مثل النفق. وأكد عرفات أنه حريص على إتمام هذا المشروع، لأنه سيغير شكل الوطن العربي وليس فقط مصر والمملكة العربية السعودية.
يذكر أن فكرة جسر بين المملكة ومصر ظهرت لأول مرة منذ 28 عامًا، حيث طُرحت الدراسات المبدئية للمشروع منذ عام 1988، وشهدت السنوات التالية لذلك جلسات عمل مكثفة جمعت المسؤولين في كلا الدولتين للمناقشة بشأن تنفيذ المشروع، وكان من المقرر وضع حجر الأساس للمشروع عام 2006، إلا أن ظروفًا مختلفة حالت دون ذلك.
وكانت وزارة النقل السعودية وضعت تاريخًا مبدئيًّا للعمل بالمشروع كان في منتصف 2013، بينما يبدو أن الظروف السياسية التي مرت بها مصر أجّلت العمل على هذا المشروع.
وأصبح الجسر حلمًا قابل للتنفيذ بعد التصديق على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين الدولتين، بعدما تأخر تنفيذه في بحر السياسة. فبعد الموافقة على الاتفاقية المرتبط بها مشروع الجسر البري، عاد مجددًا الحلم القومي بربط مصر والسعودية عبر كوبري معلق يتسند على جزيرتي تيران وصنافير للأفق.

المغرب طلب رسميّ بعدم تقبيل يد الملك
بعد غياب طويل شاهد الزمن يقسو على ملامح الفنانة شم...
 

تعليقات (0)

لا يوجد تعليقات منشورة هنا

ترك تعليقاتك

نشر التعليق كزائر. انشاء حساب أو تسجيل الدخول إلى حسابك.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location