لماذا تم أختيار كبد الحوت طعام لأهل الجنة؟

لماذا تم أختيار كبد الحوت طعام لأهل الجنة؟

 

 

 

لماذا تم أختيار كبد الحوت طعام لأهل الجنة؟

ثبت في السنة الصحيحة أن ضيافة أهل الجنة أول دخولهم لها ” زائدة كبد حوت “، وذلك في حديث ثوبان مولى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، أن حبرا من أحبار اليهود جاء يسأل النبي صلى الله عليه وسلم يختبره عن بعض المسائل ، فجاء في حديثه قَال الْيَهُودِيُّ : فَمَا تُحْفَتُهُمْ حِينَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ ؟ قَالَ : زِيَادَةُ كَبِدِ النُّونِ قَالَ : فَمَا غِذَاؤُهُمْ عَلَى إِثْرِهَا ؟ قَالَ : يُنْحَرُ لَهُمْ ثَوْرُ الْجَنَّةِ الَّذِي كَانَ يَأْكُلُ

‏14:32 ‏10-‏10-‏2014




 

مِنْ أَطْرَافِهَا . قَالَ : فَمَا شَرَابُهُمْ عَلَيْهِ ؟ قَالَ : مِنْ عَيْنٍ فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا …إلى آخر الحديث ) رواه مسلم قال الإمام النووي رحمه الله : “إن النون هو الحوت باتفاق العلماء، وأما زائدة الكبد وهي القطعة المنفردة المتعلقة في الكبد ، وهي أطيبها “.

ولم نقف على ما يدل على الحكمة من تخصيص ” زيادة كبد الحوت” في أول طعام أهل الجنة ، ولكننا نؤمن بأن لله الحكمة البالغة وأن الله عز وجل هو العليم الحكيم ، وأنه قال عن نفسه سبحانه : ( وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ) القصص68.

وذلك لا ينفي قيام بعض العلماء بمحاولة التأمل في الحكمة من اختيار زيادة كبد الحوت خاصة ، فقال بعضهم إن في ذلك إشارة إلى نهاية الدنيا التي هي دار الزوال ، والانتقال إلى الجنة التي هي دار القرار ، لأن الحوت من الحيوانات المائية التي تشير إلى عنصر الحياة في الأرض ، والثور من الحيوانات البرية التي تشير إلى الحرث والكسب في الأرض ، فاستطعام أهل الجنة منهما إشارة إلى نهاية الدنيا وبداية الآخرة .


قصة حب بين مجندة أميركية ومعتقل في غوانتانامو
صدام حسين يُشعل خلافا بين لاعبين سابقين بالدوري ال...
 

تعليقات (3)

  1. ديك الجن

يستفاد من هذا الحديث أن عدد أهل الجنة لا يتجاوز المائة !
أو أن مايقارب مائة منهم سوف يأكلون الثور ويظل الباقون جياعاً !!!

  المرفقات
 
  1. نسرالشرق

لقد أخبر رسول الله صلّ الله عليه و سلم فيما معناه أو كما قال (إن في الجنة ما لا عين رأيت و لا أذن سمعت و لا خطر علي قلب بشر )
فالله تعالي أعلم و أعلم بطعام أهل الجنة و شرابهم

  المرفقات
 
  1. fahadleb

سبحان الله على جكمته !!
ولاكن لم يعرف ما هو السبب !!

  المرفقات
 
لا يوجد تعليقات منشورة هنا

ترك تعليقاتك

نشر التعليق كزائر. انشاء حساب أو تسجيل الدخول إلى حسابك.
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location